يعتبر التصميم الداخلي للمطاعم من المهام الصعبة حيث أنك لا تقوم بالتصميم لعميل واحد, بل أكثر من عميل, صاحب المطعم والزبائن بأزواق وثقافات مختلفة, وبالتأكيد أن موضوع تصميم المطاعم لا يُمكن حصره بعدة سطور, ولا يمكن الحديث عنه سريعاً لأنه موضوع ذو أبعاد تصميمية كثيرة تختلف باختلاف نوع المطعم المرجو تصميمه.
حيث أن تصميم المطاعم التي تكون الخدمة فيها خدمةً ذاتية يختلف تصميمها عن المطاعم التي تأتيك الخدمة من قبل موظفين المطعم وأيضاً هنالك تصاميم خاصة بالمقاهي (الكوفي شوب) حيث لها قوانين تصميم خاصة وتدابير معينة كما يجب علينا ان لا ننسى المطاعم ببوفيهات مفتوحة والتي تحتاج أيضاً إلى أفكار تصميم خاصة.

لأثاث المطاعم عدة أنواع فمنها ما يحتاج للكراسي المعدنية العالية، كـ"الكوفي شوب" ومطاعم الوجبات السريعة والبارات، ومنها ما يفضل المقاعد المريحة والأرائك المنجدة أو الكراسي الجلدية الكبيرة مع طاولات ثابتة أومتحركة لتناسب أي تغير في ترتيب المكان واستيعاب أي مجموعة أكبر من العدد المرسوم على كل طاولة، كما في المطاعم ذات الطابع الاجتماعي الرسمي

بالنسبة للإضاءة فلها عدة أنماط فالبعض يعتمد الإضاءة الجدارية الخافتة والشموع على الطاولات والبعض الآخر يفضل الإضاءة المتوسطة المناسبة للجميع بحسب وقت الطعام, إن الأمر المشترك في الإضاءتين هو إضافة إضاءة قوية وذلك لإظهار الديكور الداخلي، وأيضاً توزيع مناسب للإضاءة على الكاونترات والبوفيه في حال الحاجة أو في المطاعم ذات الطاولة المفتوحة.

للأرضيات أهمية كبيرة أيضاً في التصميم، ويجب أن تتناسب ألوانها مع ألوان الجدران، ومن الممكن استخدام الأرضية الحجرية, الخشبية أو المغطاة بالموكيت. وفي النهاية هنالك أنواع كثيرة للمطاعم وتصاميمها ويجب علينا أن لا ننسى بأنها تختلف باختلاف المنطقة الجغرافية وطبيعة العادات والتقاليد للبلد التي يجب النظر إليها.
بإمكانكم مشاهدة عدة تصاميم للمطاعم التي قمنا بتصميمها وتنفيذها من هنا , لأي استفسار حول تصميم المطاعم لا تترددوا بالتواصل معنا على 00971528111106


المقالة السابقة المقالة التالية